أطعمة

الموز

ينتمي الموز إلى فئة الأعشاب المغذية والمفيدة والتي تتوفر طوال فصول السنة، وهو غني بالكثير من المعادن، مثل: البوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، كما يتميز الموز بطعمه اللذيذ والمرغوب من قبل الكثيرين، ويمكن تناوله بعدة أشكال مثل العصير أو الحلويات أو استعماله لصنع سلطة الفواكه، أو أكله كما هو، ومن الجدير بالذكر أنّ الموز استخدم كعلاج في العديد من الدول ومنها الهند وبلاد فارس القديمة.

فوائد الموز

علاج الإسهال: يساعد تناول خليط من الموز واللبن الزبادي على علاج الإصابة بالإسهال، ويمكن الاكتفاء بخلط الموز مع القليل من الملح بالنسبة للأطفال الرضع.

تجميل الوجه: يعتبر الموز من المطهرات الجلدية الطبيعة التي لها فعالية عالية في الحفاظ على ترطيب البشرة ونضارتها، ومن الممكن استخدام الموز كقناع للوجه ليحافظ على نظافة البشرة وليونتها، فيتم خلط موزة مع ملعقة من الحليب الجاف والقليل من ماء الورد، ووضع المزيج على الوجه والعنق وغسله بعد مرور ثلاثين دقيقة.

توفير الطاقة: فضلاً على احتواء الموز على كمية عالية من المعادن والفيتامينات، فإنّه يعتبر أيضاً مصدراً غنياً بالطاقة، حيث يساعد أكل موزتين فقط على المشي لمدة ساعة دون الشعور بالتعب، لهذا ينصح بتناول الموز عند الشعور بالتعب.

تخفيف التوتر: يعتبر الموز غنياً جداً بالبوتاسيوم الذي يحافظ على استقرار نبضات القلب الطبيعية، ونقل الأكسجين إلى الدماغ، فعند الشعور بالتوتر أو القلق فإنّ البوتاسيوم في الجسم يكون أقل مما يجب، لهذا يساعد تناول الموز على تخفيف حدة التوتر.

الإقلاع عن التدخين: يساعد تناول الموز على الإقلاع عن التدخين بسبب وجود فيتامينات ب6، ب 12، والتي تخفف تأثير النيكوتين الموجود في السجائر.

تقليل ضغط الدم: يساعد وجود البوتاسيوم بكميات عالية في الموز وعدم احتواء الموز على الأملاح بالحفاظ على استقرار ضغط الدم ضمن المستويات الطبيعية.

إنتاج الخضاب: يساعد الحديد الموجود بوفرة كبيرة في الموز على إنتاج الخضاب الموجود في كريات الدم الحمراء كما ينقل الأكسجين.

تنشيط الجهاز الهضمي: ينشط الموز الجهاز الهضمي نظراً لاحتوائه على البكتين والكثير من الألياف على تنشيط وظائف الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك المزمن.

إغلاق
إغلاق